رقم قياسي جديد..عدد النازحين حول العالم يصل إلى 71 مليون

وصل عدد النازحين حول العالم لأكثر من 71 مليون شخص بزيادة نسبتها 20 بالمئة منذ 2021. وجاءت أوكرانيا وسوريا والسودان وأفغانستان، في مقدمة الدول التي يأتي منها النازحين، فيما كانت الصراعات والحروب والتغير المناخي أبرز الأسباب.
وقال مركز رصد النزوح الداخلي، ومقره جنيف، إن العدد يشكل زيادة نسبتها 20 بالمئة منذ عام 2021 مع محاولة عدد غير مسبوق من الناس الفرار بحثا عن الأمان والمأوى.
وأضاف المركز ، في بيان، أن ما يقرب من ثلاثة أرباع النازحين في العالم يأتون من عشر دول منها سوريا وأفغانستان والكونجو الديمقراطية وأوكرانيا والسودان بسبب الصراعات التي تسببت في عمليات نزوح كبرى في 2022. ووفقا للمركز فقد تسببت الحرب في أوكرانيا في نزوح ما يقرب من17 مليونا العام الماضي.
وذكر المركز “تسبب الصراع والعنف في نزوح 28.3 مليون حول العالم وهو رقم أعلى بثلاثة أمثال عن المتوسط السنوي للعقد المنصرم”.
وأشار إلى أن العدد الأكبر للنازحين في العام الماضي والذي بلغ 32.6 مليون جاء بسبب كوارث منها الفيضانات والجفاف والانهيارات الأرضية.
وقال يان إيجلاند الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، الذي أسس المركز عام 1998 “الصراعات والكوارث تضافرت العام الماضي لمفاقمة أوجه الضعف وعدم المساواة القائمة بين الناس مما أطلق شرارة موجة نزوح على نطاق لم نشهده من قبل”.
وأضاف “كما تسببت الحرب في أوكرانيا في أزمة أمن غذائي عالمية أضرت بالنازحين بأسوأ درجة. هذه الظروف مجتمعة قوضت تقدما كان قد تحقق على مدى سنوات لتقليل الجوع وسوء التغذية حول العالم”.

Scroll to Top