صورة سيلفي أدانته..
سجن مصري ببريطانيا 3 سنوات لتسهيل الهجرة غير النظامية

قضت محكمة بريطانية بسجن مصري 38 شهرا، بعد إدانته بقيادة مركب مهاجرين غير نظاميين عبر القناة الإنجليزية العام الماضي.

وذكرت وسائل إعلام في بريطانيا أن رضا حمود عبد ربه قاد مركبا محملا بالمهاجرين غير النظاميين بشكل خطير أثناء محاولة الوصول إلى المملكة المتحدة في يوليو 2022.

والتقط الشاب المصري لنفسه صور سيلفي بهاتفه المحمول خلال عملية العبور، وهو ما كان دليلا استخدمته وحدة التحقيقات الجنائية والمالية بوزارة الداخلية البريطانية ضده.

وأصدرت الحكم محكمة “سالزبوري كراون” في جنوب المملكة المتحدة، بعد أن كانت اعتقلت الشاب في تموز/يوليو العام الماضي، إثر عبوره على متن قارب “مكتظ بشكل خطير” بعشرات المهاجرين.

وأثناء التحقيق، عثرت السلطات على صور في هاتفه المحمول، يظهر فيها وهو واضعا يده على المحرك قبيل الرحلة.

وأشارت في بيان أنها عثرت على رسائل على هاتفه “حول محاولته الوصول إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني”، إلى جانب صور شخصية أخرى التقطها أثناء قيادته للقارب المكتظ بـ 50 مهاجرا.

وبموجب التشريع المثير للجدل الذي أقرته الحكومة مؤخرا، يتمتع موظفو الهجرة بسلطات جديدة لتفتيش ومصادرة الأجهزة الإلكترونية لأي شخص يحاول دخول المملكة المتحدة بشكل غير قانوني.

وقال وزير الهجرة روبرت جينريك، إن الشاب المصري “حاول بوقاحة انتهاك قوانيننا وتم تقديمه إلى العدالة بحق”، مضيفا أن “تعريض حياة الناس للخطر من خلال توجيه الرجال والنساء والأطفال عبر القناة في قوارب متهالكة، لن يتم التسامح معه”.، حسبما ذكر موقع بريطانيا بالعربي.

وعبر أكثر من 100 ألف مهاجر القناة على متن قوارب صغيرة، من فرنسا إلى جنوب شرق المملكة المتحدة، منذ أن بدأت بريطانيا في تسجيل وصولهم علنا في عام 2018.

ويوم السبت قبل الماضي، بلغ عدد المهاجرين الذين عبروا قناة المانش على متن قوارب صغيرة من شمال فرنسا إلى بريطانيا مستوى قياسيا يوميا جديدا في العام 2023، حسب الأرقام الرسمية، مع عبور 872 مهاجرا القناة البحرية الفاصلة بين البلدين.

Scroll to Top