بسبب دعمه لغزة
مطالبات بسحب الجنسية الفرنسية من اللاعب الدولي كريم بنزيما

طالبت النائبة البرلمانية الفرنسية “فاليري بوايي” سحب الجنسية الفرنسية من لاعب كرة القدم الدولي ذو الأصول الجزائرية كريم بنزيما، بعد تعاطفه مع سكان مدينة غزة الفلسطينية.

يذكر أن بنزيما نشر عبر الشبكات الاجتماعية رسالة سجل فيها تعاطفه مع سكان مدينة غزة كتب فيها: “كل صلواتنا من أجل ضحايا غزة ضد القصف الظالم، الذي لا يستثني النساء ولا الأطفال”.

وكتبت النائبة البرلمانية المنتمية الى حزب الجمهوريين اليميني: “إذا كان مثل ما أكد وزير الداخلية بنزيما لديه علاقات مع الاخوان المسلمين، فإنني أطالب بعقوبات بحقه، تحديدًا سحب الجنسية الفرنسية، من الواجب بأن نتحرك ضد من يهدد باستمرار بلدنا”.

وأضافت: “لا يمكن بأن نسمح لحامل جنسية فرنسية، وهو لاعب دولي معروف بأن يهين أو يخون بلدنا بهذه الطريقة”.

ولم يقتصر طلب بوايي على سحب الجنسية الفرنسية من بنزيما، بل طلبت أيضًا تجريد اللاعب من الكرة الذهبية التي توج بها العام الماضي بالإضافة إلى تجريده من كافة الجوائز الخاصة مع فرنسا.

ورفعت النائبة فاليري بوايي طلبًا أمام البرلمان لسحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما، إلا أن طلبها يعتبر فردي وليست هناك موافقة حتى الآن داخل البرلمان الفرنسي.

كان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين قد قال في تصريحات صحافية “إن السيد بنزيما لديه علاقة سيئة السمعة، كما نعلم جميعا، مع جماعة الإخوان المسلمين”.

من جانبه، رد محامي كريم بنزيما على المطالبات بتجريد اللاعب الدولي من الجنسية الفرنسية، مؤكدًا على أن هذا الأمر غير قانوني نهائيًا، مشيرًا إلى أن اللاعب لا يحمل أي جنسية أخرى، وبالتالي لا يمكن أن يتم سحب الجنسية منه.

وأعلنت ناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية يوم 19 تشرين الأول/أكتوبر ارتفاع حصيلة الضحايا الفرنسيين منذ بدء الأحداث في قطاع غزة إلى 28 قتيلا.

وقالت آن-كلير لوجندر إن “فرنسا تأسف للوفاة المأساوية لمزيد من المواطنين الفرنسيين، وتابعت أن سبعة فرنسيين ما زالوا أيضا في عداد المفقودين، بعضهم رهائن لدى حماس”.

ولد بنزيما في ليون لأبوين من أصول جزائرية من وهران. وبدأ مسيرته الكروية مع نادي مسقط رأسه أولمبيك ليون في 2005، وساهم بشكل متقطع في ثلاثة ألقاب في الدوري الفرنسي. في عام 2008، حصل على لقب أفضل لاعب من الاتحاد الوطني للاعبي كرة القدم المحترفين وكان ضمن فريق العام حيث أنهى الموسم كأفضل هداف في الدوري وفاز بلقبه الرابع وأول كأس فرنسا. في عام 2009، كان بنزيما موضوع انتقال كرة قدم من الاتحاد الفرنسي حينها عندما وقع مع ريال مدريد في صفقة بلغت قيمتها 35 مليون يورو.

وانتقل بنزيما في بداية الموسم الجاري من ريال مدريد الى نادى اتحاد جدة السعودي.

Scroll to Top