مكتب الاحصاء الفيدرالي: بدون الهجرة ، عدد سكان الاتحاد الأوربي سينخفض

نشر مكتب الإحصاء الفيدرالي توقعات الإحصائيين، والذين يتوقعون حدوث انخفاض في عدد سكان الاتحاد الأوربي رغم تدفق المهاجرين إلي أوروبا، حيث يتوقع الاحصائيون ان ينخفض سكان أوروبا بمقدار 20 مليون نسمة بحلول 2070. مع ثبات صافي الهجرة، وفي حالة توقف الهجرة إلي أوروبا سيصل الانخفاض إلي 90 مليون نسمة.

علي الرغم من أن صافي اعداد المهاجرين إلي أوروبا يبلغ 1.2 مليون شخص سنويا، فإن مكتب الإحصاء الفيدرالي يتوقع ان أعداد المهاجرين لن تعوض انخفاض عدد السكان، وطبقا لمكتب الاحصاء فإن عدد سكان الاتحاد الأوربي الحالي البالغ 451.4 مليون نسمة سوف يتخفض إلي 432.2 مليون نسمة في عام 2070. بمعدل انخفاض 5.2 % سنويا، وفي حالة توقف صافي الهجرة كليا، فسوف يصل الانخفاض إلي 20% أي أن الهجرة تعوض بنسبة كبيرة من معدل انخفاض عدد سكان أوروبا.

وبالنسبة إلي ألمانيا، فالمتوقع أن يظل عدد سكان ألمانيا دون تغير تقريبا في 2070. وتتوقف إمكانية النمو السكاني في حالة زيادة صافي الهجرة السنوية، وفي حالة زيادة صافي الهجرة بنسبة الثلث، فسوف تزيد نسبة النمو لتصل إلي 3.1% مقارنة بالوضع الحالي.

وطبقا للإحصائيين، فإن معدل انخفاض عدد السكان يختلف في كل دولة من دول الاتحاد الأوربي، وتشير التوقعات إلي حدوث زيادة كبيرة في كلا من ايسلندا ومالطا ولوكسمبورج والسويد وايرلندا، أما الدول الواقعة في شرق وجنوب أوروبا فسوف ينخفض، أما ألمانيا فسوف يكون الانخفاض بسيط لن تزيد عن 0.4% في حالة ثبات صافي الهجرة.

وتمثل الهجرة عامل مؤثر علي التركيبة السكانية في أوروبا، فوفقا للمفوضية الأوربية بلغت أعداد المهاجرين إلي أوربا 2.25 مليون شخص في عام 2022. في حين غادر ألمانيا 1.14 مليون شخص، وتبلغ نسبة المهاجرين غير القانونيين 14.9% من مجمل المهاجرين إلي أوربا، كما تبلغ نسبة الأوربيين المولدين خارج أوروبا 8.5% من مجمل سكان الاتحاد الأوربي.

ويحذر الإحصائيون من حدوث انخفاض في أعداد الاشخاص في سن العمل في دول الاتحاد الأوربي، في حين سوف تزيد أعداد كبار السن من 36 لكل 100 شخص لتصبح 59 شخص من كل 100 شخص في عام 2070. مما يعني أن تصل نسبة كبار السن إلي 30.5% مقارنة بالنسبة الحالي التي تبلغ 21.2%. في حين ستقل نسبة الاشخاص الأقل من 20 عام إلي 17.9%.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *