استطلاع رأي: أغلبية الألمان تري الهجرة تهديدا

أجري معهد أبحاث الرأي ” يوجوف ” استطلاع حول رؤية الالمان للهجرة، وكشف الاستطلاع عن رؤية أكثر من نصف الألمان للهجرة كتهديد وانها ليست في صالح ألمانيا، وتتعلق مخاوف الألمان بتأثير الهجرة علي الإسكان والأمن الداخلي.

وطبقا للاستطلاع التمثيلي، يعتقد 59% من الألمان أن الهجرة تمثل تهديد من بينهم 32% يروها تهديدا إلي حد ما، ويري 27% أن الهجرة تعد تهديد كبير، وكان 9% ممن شملهم الاستطلاع ليس لديهم رأي محدد في الهجرة.

وأختلف تصنيف الألمان لتأثيرات الهجرة، وكانت التخوفات الاساسية من التأثير السلبي علي سوق الإسكان، في حين كانت التقييمات إيجابية عند إجابة التساؤلات حول تأثير الهجرة علي النمو الاقتصادي والتقدم التكنولوجي، وكانت التقييمات الأكثر سلبية فيما يخص المجال الصحي والمعاشات التقاعدية والانظمة الاجتماعية.

وشارك في الاستطلاع الأشخاص الحاملين للجنسية الالمانية فقط، وتم جمع بيانات الاستطلاع في الفترة بين 31 مايو إلي 5 يونيو، كما كشف الاستطلاع عن انتقاد العديد من المشاركين لبعض التغييرات في قانون الجنسية، والتي أجراها تحالف إشارات المرور علي القانون مؤخرا، وهي التغييرات التي سوف تدخل حيز التنفيذ نهاية شهر يونيو.

وطبقا لإصلاحات قانون الهجرة، ستكون مدة الإقامة السابقة المطلوبة للتجنيس خمس سنوات بعد أن كانت ثمانية، كما يمكن التجنيس بعد ثلاث سنوات بشروط خاصة مثل الأداء الجيد في الدراسة أو الوظيفة، وتحسن المهارات اللغوية والعمل التطوعي، كما يسمح القانون بتعدد الجنسيات بشكل عام.

وفيما يخص قانون الجنسية، عبر أغلبية من شملهم الاستطلاع عن رفضهم تقصير مدة الإقامة السابقة للحصول علي الجنسية، وكذلك رفض إمكانية الاحتفاظ بالجنسية القديمة، وبلغت نسبة الرافضين لتعديلات القانون 53%، في حين يري 34% أن خيار تعدد الجنسية أمر إيجابي، كما راي 35% أن تقصير مدة الانتظار إلي خمس أو ثلاث سنوات أمر جيد.

وفيما يتعلق بتعامل الاحزاب الالمانية مع قضية الهجرة، رأت الأغلبية ممن شملهم الاستطلاع أن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي يتمتعان بكفاءة في قضية الهجرة، حيث راي واحد من كل خمسة أن الحزبين أكثر كفاءة من باقي الأحزاب، وطبقا للاستطلاع فإن اقل من 9% فقط يعتقدون أن حزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي واليسار هم الأكثر كفاءة، وأن 22% يرون الاحزاب السابقة لا تتمتع بخبرة كبيرة في قضية الهجرة، في حين رأي 17% أن حزب البديل من أجل ألمانيا لدية كفاءة أكبر، كما أجاب 16% بلا أعرف فيما يتعلق بالأحزاب.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *