ألمانيا: ولاية ساكسونيا تقوم بدفع تكاليف المغادرة الطوعية لطالبي اللجوء بنفسها

قررت ولاية ساكسونيا أنها ستقوم بدفع تكاليف المغادرة الطوعية لطالبي اللجوء بنفسها لمدة ثلاثة اشهر، وذلك لتراكم الالاف طلبات المغادرة الطوعية التي لم يقم المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين بمعالجتها، وستقوم ولاية ساكسونيا بدفع تكاليف مغادرة طالبي اللجوء طوعيا لوزارة الداخلية في ماغديبورغ.

وصرحت المتحدثة باسم المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، بأن هناك تراكما لطلبات المغادرة الطوعية التي لم تعالج، وأنه تم رفض 5000 طلب لجوء لتشجيع المغادرة الطوعية من قبل مكتب الهجرة، كما يوجد 2000 طالب لجوء مرفوضين ينتظرون المغادرة طوعيا، كما أكد المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء في نورمبرغ، أن تراكم مراجعة الطلبات يعود لعدد الطلبات الكبير، لكن المكتب لم يقدم أرقام، لكنه أكد علي أن للراغبين في مغادرة البلاد الحق في المغادرة في أي وقت.

وسوف تقوم ولاية ساكسونيا، بحسب وزارة الداخلية بدعم رحلات المغادرة من بداية يونيو حتي نهاية أغسطس، بحيث تقوم بتغطية تكاليف السفر لبعض بلدان المنشأ مثل جورجيا ومولدافيا وتركيا ودول غرب البلقان، ويأتي قرار ساكسونيا لدعم المغادرة الطوعية لأنها تتم بشكل أسرع من الترحيل، وكذلك لتوفير نفقات الخدمات الأخرى والإقامة.

ويتحمل المكتب الاتحادي للهجرة مسؤولية تنفيذ برنامج المغادرة الطوعية منذ يناير 2024، وذلك بعد أن نقل إليه الاختصاص من منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة منذ بداية 2024. وكان علي سلطات الولايات الفيدرالية الانتظار من اسبوعين إلي ستة أسابيع لاتخاذ القرار، ويستغرق معالجة الطلبات في المكتب الاتحادي من ثمانية إلي خمسة عشر اسبوعا.

وطبقا لوزارة الداخلية، فقد تم إجراء 473 عملية مغادرة طوعية في 2023. تكلفت 754 الف يورو، أما هذا العام فقد تم تنفيذ 206 عملية مغادرة طوعية حتي شهر مايو الماضي، وهو ما يزيد عن ما تم تسجيل بنفس الفترة من العام السابق حيث بلغت 178 حالة مغادرة طوعية.

أما في ولاية ساكسونيا، فقد ارتفعت زاد عدد عمليات الترحيل خلال شهر يونيه، حيث تم ترحيل 300 طالب لجوء من المرفوضين، كما تم تسجيل 5226 شخصا لمغادرة البلاد بحسب السجل المركزي للأجانب.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *