أوروبا: استمرار انخفاض طلبات اللجوء منذ بداية 2024.العام مقارنة بالعام الماضي

كشف تقرير إحصائي محدث اصدرته وكالة اللجوء التابعة للاتحاد الأوربي، عن تراجع طلبات اللجوء لدول الاتحاد الاوربي هذا العام مقارنة بعام 2023. كما كشف التقرير عن زيادة كبيرة في القضايا المعلقة في الدرجة الأولي بدول الاتحاد إلي أعلي مستوي لها منذ أزمة اللجوء في 2015/2016.

ويعد الانخفاض الحالي استمرار للانخفاض العاملطلبات اللجوء منذ بداية 2023. حيث تلقت دول الاتحاد في إبريل الماضي 86 الف طلب لجوء، وهو عدد يقل بنسبة 30% عن عدد الطلبات المقدمة بأكتوبر 2023. الذي شهد ذروة تلقي الطلبات التي بلغت 123 الف طلب.

وعلي عكس الاتجاه العام للانخفاض، زادت طلبات اللجوء من السوريين حيث بلغت 12 الف طلب في إبريل الماضي بزيادة طفيفة عن العام الماضي، لكن هذه الزيادة تظل اقل كثيرا مقارنة بالسبع سنوات السابقة.

والاتجاه العام للانخفاض نسبي بالمقارنة بالدول الاعضاء بالاتحاد الأوربي، حيث زادت طلبات اللجوء التي تقدم بها طالبي اللجوء الواصلين لجزر الكاريبي عبر القوارب، أما في إيطاليا فقد انخفضت أعداد طلبات اللجوء في إبريل مقارنة بشهر مارس الماضي، وقد ادت الاتجاهات المختلفة لطلبات اللجوء لدول الاتحاد إلي زيادة عدد قضايا اللجوء خلال السنوات السبعة السابقة علي مستوي الاتحاد.

كما كشف التقرير، عن استمرار ضغط اللجوء علي دول الاتحاد، سواء من طالبي اللجوء أو المستفيدين من الحماية، وقد جاءت ألمانيا في مقدمة البلاد التي تتلقي طلبات اللجوء حيث تلقت 19 الف طلب في إبريل الماضي بنسبة 23% من طلبات اللجوء المقدمة للدول الأوربية، وجاءت إسبانيا في المركز الثاني بنسبة 18% من الطلبات، في حين جاءت إيطاليا بالمرتبة الثالثة بنسبة 17% بإجمالي 14 ألف طلب لجوء.

أما من حيث جنسيات طالبي اللجوء، فقد بلغت نسبة طالبي اللجوء من السوريين والأفغان والأتراك 50% من طلبات اللجوء، أما في إسبانيا فقد بلغت طلبات اللجوء المقدمة من حاملي جنسية فنزويلا وكولمبيا ومالي ثلثي عدد الطلبات، وفي إيطاليا كانت 40% من الطلبات مقدمة من بنغاليين وبيروفيين ومصريين.

وتختلف جنسيات طالبي اللجوء بالكثير من العوامل، فقد تأثرت إسبانيا بزيادة وصول اللاجئين إلي جزر الكناري عبر القوارب، وإدي ذلك لزيادة طلبات اللجوء من الماليين الذين قدموا 2200 طلب منذ 2024. وهي طلبات تزيد خمسة أضعاف عن الطلبات مقارنة بالعام السابق، كما وصلت طلبات السنغاليين 1200 طلب لجوء بزيادة 75% مقارنة بالعام الماضي، أما جنسيات أمريكا اللاتينية والذيم يسمح لهم بالوصول إلي منطقة شنغن بدون تأشيرة، فقد بلغت طلبات اللجوء لدول الاتحاد من فنزويليين 6200 طلب، كما بلغت الطلبات من الكولومبيين 4800 طلب لجوء.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *