برلين: التخطيط لإقامة 50 مسكن جديد للاجئين

بعد أن قرر مجلس الشيوخ بناء 16 مسكن جديد للاجئين، فأنه يبحث الأن عن أماكن مناسبة لإقامة 50 مسكن ايواء جديد لحل مشكلة الإقامة الطويلة في تيجيل، وطبقا لمنسق شئون اللاجئين ألبريشت برويمي، فهناك حاجة ملحة إلي 50 موقع إضافي حتي يمكن تحسين حالة مركز الوصول في تيجيل، وحسب الخطة، سيتم توزيع اللاجئين علي أماكن الإقامة الجديدة، وسينتهي السكن الدائم في تيجيل.

وتواجه خطة مجلس الشيوخ اعتراض السكان في المنطقة الغربية، حيث يعارض السكان المحليون بناء المساكن الجديدة، كما تعارض الجامعة الحرة في داهلم بناء قري حاويات علي موقعها، ويتعين البحث عن أماكن جديدة، وهناك خشية من إنشاء مخيمات في شرق المدينة، لكن الخطة تعتمد علي توفر مساحات مفتوحة وشاغرة مملوكة للمدينة.

وطبقا لبرويمي، يعيش بعض اللاجئين حاليا في قاعات البناء خفيفة الوزن في مطار تيجيل لأكثر من عام ونصف، وأغلبهم من أوكرانيا والكثير من القادمين من سوريا وتركيا، والمخطط أن تنتهي مشكلة الإقامة الدائمة في تيجيل عام 2026. بشرط توقف قدوم لاجئين جدد للمنطقة.

وعلي مدار السنوات القليلة الماضية، استفحلت مشكلة مركز استقبال تيجيل، فقد تحول المركز إلي مدينة صغيرة بها مستشفيات ومراكز ولادة وملاعب وأماكن رعاية الاطفال، ويقيم العديد من اللاجئين في القاعات، وقد ابلغ الموظفون عن ظروف حياة شديدة السوء، حيث ينتشر العنف والإفراط في شرب الكحول، كما صرحت اليونيسف أن مركز الوصول في تيجيل ليس مكانا مناسبا للأطفال، كما هناك خشية من اندلاع حرائق كما حدث مؤخرا لاحد المباني خفيفة الوزن، حيث تم إنقاذ 380 شخص من الحريق.

وقد صرح عمدة برلين كاي فيجنر، بأن هناك حاجة لإقامة المزيد من المساكن للاجئين حيث يتوقع وصول 10 الالاف لاجئ جديد هذا العام، ومن المخطط أن يصل المهاجرون مستقبلا إلي موقع المطار ثم يتم نقلهم سريعا، لكن الرحلة لن تكون سهلة فهناك نقص حاد بالفعل في مساكن اللاجئين في برلين، كما يوجد نقص في المساكن للسكان المحليين.

وطبقا للخطة المعلنة، سيتم توزيع الحاويات علي تسعة مناطق بالمدينة خلال 2025/2026. وتستوعب الحاويات ما بين 130 إلي 620 شخص حساب المساحة، كما سيتم بناء مساكن متعددة الطوابق لاستخدامها للنوم، ومجمعات حاويات من دور واحد أو ثلاثة طوابق.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *