فرنسا: شكوي من تلوث المياه المقدمة للاجئين بالقرب من دونكيرك

تقدمت منظمة غير حكومية معنية باللاجئين في مخيم لون بلاج بالقرب من منطقة دونكيرك بشكوي من وجود مادة زرقاء ملوثة بخزان مياه الشرب، وهو الخزان الذي تقوم علي ملئه منظمة غير حكومية معنية بالمهاجرين، وقد تسببت المياه الملوثة في إصابة العديد من اللاجئين بأمراض مختلفة.

وقد نشرت وكالة فرانس برس نقلا عن منظمات غير حكومية، أن الكشف عن وجود المادة الزرقاء بخزان المياه تم في منتصف يونيو، وأكدت منظمة ” روتس ” البريطانية غير الحكومية، والتي تساعد اللاجئين المتواجدين علي سواحل شمال فرنسا في انتظار العبور إلي المملكة المتحدة، أن المياه الملوثة تقدم للمهاجرين عن طريق منظمات خيرية، وقد تقدمت روتس بالشكوى وسلمت الشرطة عينة من السائل لتحليلها، وقد صرح أحد المتطوعين ببروتس بأن المادة الزرقاء لها رائحة تشبه المواد الكيميائية مثل رائحة المنتجات المنزلية.

وقال توماس شامبون أحد المسؤولين في جمعية يوتوبيا تعليقا علي الواقعة ” لقد كان عملا طوعيا لا نعرف الغرض منه، ولكن في جميع الأحوال كانت النية هي التسبب في الضرر ” كما أفادت منظمة أطباء العالم، بانتشار امراض بين المهاجرين خاصة مرض الجرب، وانتشار اصابة النساء بالتهابات المسالك البولية خاصة في فصل الصيف، وأن المهاجرين يقللوا من استهلاكهم للمياه لعدم وجود مراحيض لائقة، بالإضافة لصعوبة الغسيل والاستحمام بشكل صحيح.

وحسب تقديرات جمعية السلام، التي تقوم بتوزيع وجبات غذائية علي اللاجئين، يتراوح عدد المقيمين بالمخيم حاليا من 300 إلي 400 شخص، وأن تركيب نقطة مياه بالمخيم من قبل المجتمع الحضري تم بعد اضراب أحد المتطوعين عن الطعم وكان تحسين وصول المهاجرين للمياه أحد مطالب الاضراب، وتقوم جمعية روتس بملء الخزان بالمياه لتمكين المهاجرين من الشرب والاغتسال والطهي، لكن الجمعية تقوم بذلك دون تفويض من الدولة.

وحادثة التلوث تلك ليست الأولي، حيث يعاني المهاجرين علي السواحل الفرنسية من مشكلة الوصول للمياه، ففي كاليه قام مجلس المدينة بإزالة خزان مياه تابع لمنظمة كاليه الغذائية الجماعية في اغسطس 2023، وقد نددت الجمعية بمحاولات عرقلة المساعدات الإنسانية، والتي وصفتها بحلقة من حلقات الحرب التي تشنها ناتاشا بوشارت عمدة المدينة ضد نقاظ تثبيت اللاجئين، كما ادنت الجمعية المضايقات التي يتعرض لها اللاجئين من قبل خدمات المدينة والمحافظة والشرطة في عام 2021. كما سبق وتم تدمير خزان مياه في اغسطس الماضي.

كما تؤكد جمعية يوتوبيا، علي أن الحصول علي الماء حق اساسي للمهاجرين، وذكرت بحادثة غرق مهاجرين خلال 2022/2023 اثناء محاولتهما الاغتسال في قناة لعدم تمكنهما من الوصول لمياه نظيفة، وطبقا لمنظمة الصحة العالمية، يحتاج الشخص الواحد إلي 100 لتر تقريبا من الماء يوميا لتلبية الاحتياجات الاساسية، وطبقا لتقرير صادر من منظمات غير حكومية في 2022. فإن المهاجرين يحصلوا علي 4.9 لتر فقط في اليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *