المملكة المتحدة: نهج هجرة جديد بعد إلغاء خطط الترحيل إلي رواندا

أعلن رئيس الوزراء الجديد ستارمر عن النهج الجديد للحكومة للتعامل مع قضية الهجرة، وتعتمد السياسة الجديدة علي التعامل مع مشكلات الهجرة من المصدر، وتعهد ستارمر بأن الجكومة سوف تخصص مبلغ 84 مليون جنيه إسترليني لدعم مشاريع في إفريقيا تهدف لمعالجة دوافع الهجرة عن طرق دعم فرص العمل والتعليم والدعم الإنساني، بالإضافة إلي التعاون مع الدول الأوربية للتركيز علي التدابير العملية ومكافحة عصابات التهريب.مع ذلك لا يستبعد ستارمر معالجة طلبات اللجوء في الخارج، وقال ستارمر ” أنا شخص برجماتي، وقد قلت دائما إننا سننظر إلي ما ينجح وأين يمكن معالجة الحالات بالقرب من الأصل، هذا شيء يجب النظر فيه بالطبع “. كما أعلن ستارمر عن مبادرات جديدة مع سلوفاكيا وسلوفينيا لمواجهة عصابات التهريب، وإنشاء قيادة جديدة لتعزيز حماية حدود بريطانيا.

ويربط برنامج حزب العمال بين سياسة الهجرة والتدريب علي المهارات، وقرر الحزب إنشاء هيئة جديدة ” مهارات إنجلترا ” لتعالج نقص المهارات لتقليل الحاجة للتوظيف من الخارج، وستعمل الهيئة مع خبراء الهجرة لتطوير خطط التدريب في القطاعات المختلفة لتوفير فرص عمل للعمال المحليين.

جاء الإعلان عن سياسة الهجرة الجديدة بعد إلغاء الاتفاق مع رواندا الذي وقع عام 2022. والذي كان يهدف لترحيل اللاجئين الذين يتسللوا إلي المملكة المتحدة عبر القوارب إلي بلاد شرق أوروبا لمعالجة طلبات اللجوء والبقاء هناك، وهو الاتفاق الذي وصفه المعارضون بغير العملي وغير القانوني، وقد قامت منظمات حقوق الإنسان بالطعن علي الاتفاق أمام القضاء وقضت المحكمة العليا بعدم قانونية هذه السياسة لأن رواندا بلد غير أمن، ومن شأن الترحيل لرواندا أن يعرض اللاجئين للخطر.

أما وزيرة الداخلية الجديدة إيفايت كوبر التي كانت من أشد المعارضين لاتفاق رواندا، فقد توقعت استمرار ارتفاع اعداد القوارب الصغيرة خلال الصيف حيث يكون الجو أكثر دفئا، وأقرت بالحاجة إلي بزل جهود كبيرة لمعالجة تهريب البشر من المنبع.، وطبقا للأرقام الرسمية فقد وصل المملكة المتحدة 1500 مهاجر خلال الأسبوع الأخير عبر القناة الإنجليزية، كما قام حرس الحدود الفرنسي بثلاث عمليات إنقاذ خلال الاسبوعين الأخرين انتهت بحدوث وفيات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *