ألمانيا لن تضغط لعودة اللاجئين من أوكرانيا إلي بلدهم

صرحت وزيرة التنمية سفينيا شولز لشبكة التحرير الالمانية، بأن ألمانيا لا تمارس أي ضغوط لعودة اللاجئين من أوكرانيا إلي بلدهم، وتترك ألمانيا للاجئين من أوكرانيا قرار البقاء أو العودة إلي وطنهم، وطبقا لتصريح الوزيرة ” يبقي القرار الفردي للأوكرانيين الذين لجأوا إلينا بشأن ما إذا كانوا يريدون العودة إلي وطنهم ومتي يريدون ذلك “. وأن ألمانيا لا تمارس أي ضغوط بهذا الشأن أو تقدم أي حوافز مالية للتشجيع علي العودة.

وطالبت شولز أوكرانيا بالاعتراف بالمؤهلات المهنية من دول الاتحاد الأوربي، وذلك نظرا للنقص الحاد في العمالة الماهرة في اوكرانيا، حيث يمكن للاجئين الأوكرانيين الذين حصلوا علي مؤهلات مهنية من دول الاتحاد الأوربي، المساهمة في حل أزمة العمال المهرة في أوكرانيا.

وطبقا لتصريحات شولز، فإن مشكلة نقص العمال المهرة في أوكرانيا سوف تناقش في مؤتمر إعادة الإعمار ضمن موضوعات تحالف العمال المهرة، حيث لا تعترف أوكرانيا حاليا بالمؤهلات التي يحصل عليها الأوكرانيين في دول الاتحاد الأوربي بشكل تلقائي.

وسوف يعقد مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا خلال هذا الاسبوع في برلين، ويشارك في المؤتمر 2000 مشارك، ويهدف للتواصل بين قطاع الأعمال والجهات الفاعلة في المجتمع والسلطات المحلية، وسوف يشهد المؤتمر عقد اتفاقات دعم بين أوكرانيا وألمانيا.

وقد صرح الرئيس الأوكراني زيلينسكي في خطابه المسائي، بأن أوكرانيا تستعد لعقد اتفاقات جديدة مع الشركاء الأوربيين بشأن الدعم الإضافي، وفي ذات السياق دعي البنك الدولي أوكرانيا إلي مواصلة الإصلاح الاقتصادي، ورحب البنك باستمرار أوكرانيا في برنامج الإصلاحات في الضرائب والجمارك والخدمات اللوجستية برغم استمرار الحرب، وقد خصص البنك الدولي ميزانية ضخمة تصل إلي 42 مليار يورو لدعم أوكرانيا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *